براءة اختراع للرائد التويجري في كندا

كندا – علي يعقوب

    حصل المبتعث وأحد منسوبي شرطة مدينة الرياض الرائد شاكر التويجري على براءة اختراع في دولة كندا. وتم منحه براءة الاختراع بعد ان قام بعمل نظام عالمي يعمل على البصمة وأرقام سرية بمسمى (يسر ولا تعسر). وتعمل فكرة الجهاز على ان يكون بجوار أجهزة الصراف الآلي داخل المملكة بالإضافة الى السفارات السعودية بالخارج. وسيخدم هذا النظام العديد من القطاعات الحكومية والأجهزة الأمنية وكذلك المواطن بوجه الخصوص.

حيث سيوفر الجهاز لكل مواطن ملفا إلكترونيا خاصا يعمل بموجب بصمته ورقم سجله المدني، ومن خلال ذلك يستطيع المواطن إنهاء عدد من الإجراءات بأقل من خمس دقائق بدون عناء الذهاب إلى الجهات الحكومية. وسيتمكن المواطن عبر هذا النظام من إصدار وإنهاء جميع الإجراءات المتعلقة بالوكالات ورخص القيادة واستمارات السيارات وبطاقة الأحوال وكرت العائلة وشهادات الميلاد وأخيرا جواز السفر. وسيتيح للمواطن عمليات بيع وشراء العقارات والسيارات واستلام المبالغ عن طريق الحوالة البنكية، ما سيوفر الحماية للطرفين من عمليات النصب والاحتيال بالإضافة الى تحديد جميع العقارات والأراضي بموجب أرقام الاحداثيات عن طريق الاقمار الصناعية لمنع ازدواجيه الصكوك أو الملكية. وبإمكان المواطن أيضا الاطلاع  على معلومات وافية وكاملة عن سجله الدراسي والوظيفي وسيرته الذاتية والاطلاع على شؤون أبنائه الدراسية من هم أقل من الثامن عشر وكامل ممتلكاته وحساباته النقدية أو العينية التي يمتلكها داخل المملكة.

ومن مميزات هذا الجهاز إتاحة الفرصة للمواطن للاطلاع على جميع المخالفات والملاحظات والعقوبات والأحكام الصادرة بحقه وسداد جميع الغرامات والمخالفات، وتمكين الراغب بكتابة وصيته وحفظها في ملفه الخاص إلكترونيا ليطلع عليها ورثته بعد وفاته. وهذا النظام متوافق مع الأنظمة الحكومية وأكثر أماناً وحفظاً للحقوق من المعمول به حالياً في معظم الدوائر الحكومية، وسيساهم في منع النصب والاحتيال والرشوة والفساد الإداري بالإضافة الى استحالة التزوير نهائياً.

المصدر : جريدة الرياض

ملحوظة: نفخر كعرب و مسلمين بهذه النمادج النيرة و الناجحة في كندا, و إن شاء الله يكون الرائد شاكر التويجري قدوة لجميع المبعثين الى كندا (إدارة الموقع)

رجاءا : شاركنا في نشر المقالات في المواقع الإجتماعية…شكرا لكم و شكرا لدعمكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.